طاقةنفط

نفط البصرة: جاهزون لإنتاج مليوني برميل خلال ساعات

بغداد – إيكوبوينت

أعلنت شركة نفط البصرة، اليوم الأربعاء، جاهزيتها لرفع مستويات الإنتاج بشكل سريع، مؤكدة إمكانية إعادة إنتاج أكثر من مليوني برميل نفط خلال ساعات.

وقال مدير الشركة، باسم عبد الكريم، إن “معدلات الإنتاج المحلية المخصصة لتغطية الحاجة الداخلية تبلغ نحو 900 ألف برميل يومياً، تُستخدم لتغذية المصافي ومحطات الغاز”، مبيناً أن “الغاز المستثمر يُوجّه لدعم إنتاج الطاقة الكهربائية”.

وأضاف أن “الخزين النفطي لا يزال متوفراً وبمستويات جيدة”، مشيراً إلى أن “الشركة قادرة على رفع الإنتاج إلى أكثر من مليوني برميل خلال ساعات، وصولاً إلى نحو 3 ملايين برميل يومياً خلال أيام”.

وأكد أن هذه القدرة الإنتاجية تعكس مرونة القطاع النفطي واستعداده لتلبية الطلب المحلي وتعزيز استقرار الإمدادات.

وسجلت أسعار خام البصرة بنوعيه الثقيل والمتوسط، الثلاثاء، ارتفاعاً حاداً تجاوز 13%، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ عام 2022، في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وقال مراسل وكالة إيكوبوينت، إن خام البصرة الثقيل ارتفع بمقدار 14.96 دولاراً، بما يعادل 13.83%، ليصل إلى 123.11 دولاراً للبرميل. كما صعد خام البصرة المتوسط بالقيمة نفسها، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 13.57% ليبلغ 125.21 دولاراً للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع مواصلة أسعار النفط العالمية مكاسبها، مدفوعة بتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وسط تهديدات أمريكية باتخاذ إجراءات أكثر صرامة في حال عدم إعادة فتح مضيق هرمز، الذي يُعد ممراً حيوياً لإمدادات الطاقة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى